كيف أشتري لابتوب - أفضل الأنواع (1) 36x36

كيف أشتري لابتوب - أفضل الأنواع (1)

كيف تشتري لابتوب حديث بمواصفات رائعة ومذهلة وبسعر رخيص هنا شرح كامل ومفاصل لالية الشراء من حيث المذر والرام والمعالج والكاميرا والبلوتوث والشاشة والمميز في هذا الشرح مملوء بالمعلوم



كيف أشتري لابتوب - أفضل الأنواع (1)





مع تنوع الأجهزة المحمولة في الفترة القصيرة الماضية و كثرة العروض المغرية في سوق الكمبيوتر المحمول, يسأل الكثيرون سؤال واحد(و قد اتفق بعض الخبراء بتسميته ...السؤال المزعج) : "ماهو افضل جهاز محمول؟" متوقعين اجابة سريعة مثل... "توشيبا أو ديل". في الحقيقة هذا المفهوم الذي يتناول الفكرة أن الجهاز الأفضل هو حسب الشركة المصنعة من غير مقارنة المواصفات مفهوم خاطيء و قد يؤدي الى نوع من الندم و القهر بعد فترة من ناحية مادية و نفسية. شخصيا قد رأيت الكثيرون يعانون من هذه الظاهرة. و عندما اسألهم ... لماذا أخترت هذا الجهاز.... الجواب تكاد تكون نفسها عند الجميع... اما " الجميع يشترون مثله و هو أكثر شيء ماشي في السوق!" أم "سألت واحد مجرب!" أو "سعره كان جيد!". لعل هناك اسباب كثيرة لكن التسرع في شراء الشيء من غير الاستفسار عنه امر خطير...
مثلا... انا أسألكم... "هل هذا المجرب الذي سألته... محترف في الاستخدام أم مبتدء؟" "هل المواصفات التي يملكها في جهازه المحمول مناسبة لك و استخدامك؟" "هل أحتاج جهاز بنفس السعر أم هل تختلف حسب المواصفات التي اريدها؟".. كل هذه الاسئلة يجب أخذه في الاعتبار عند استشارة الغير أو حتى عند نصح الاخرين.
قد يبدو أمر شراء جهاز محمول أمر سهل... و هو فعلا كذلك... لكن الاختيار الصحيح لجهاز تتناسب مع احتياجات المستخدم و الميزانيات التي تختلف من شخص الى آخر فهو عكس الحالة, فهي تحتاج الى بعض الدراسة والصبر و استشارة مختصين في الموضوع حيث يقومون بمواكبة التغييرات في السوق من حيث المواصفات و الانواع و ما هو أهم... الأسعار.
المرحله الاولى :ما مدى حاجتنا للجهاز المحمول؟
السؤال الذي يطرح نفسه الآن وبشكل واضح ، هل أنا بحاجة للجهاز المحمول؟ ولذلك يحتاج المستخدم أن يكون متعمقا في تفكيره عند التعامل مع هذا الموضوع ويجب ان يضع في اعتباره مجموعة نقاط هي التي تحدد مدى حاجته للمحمول ، عن نفسي أصبحت لا استطيع أن أفارق جهازي لحظة واحدة ، وهو لا يغيب عني في سفري ، وجهازي القادم سيحوي مواصفات سأستعين بها في إلقاء دورات تدريبية ، والبعض الآخر كطلبة الجامعات يتحرك بداية كل أسبوع إلى المدينة التي يدرس بها وربما حمل الجهاز المحمول معه إلى كليته ، وهو هنا في أمس حاجة للمحمول ، وفي الجانب الآخر الكثير من الناس يخطيء الاختيار فيشتري المحمول ، ولو أنه وفر جهازه للمكتبي لحصل بسعر المحمول على مواصفات مذهلة بالإضافة إلى ملحقات مهمة للمحمول كالطابعة أو المكتب الخاص بجهازه أو غير ذلك ، وفق المقارنة التالية يمكنك تحديد مدى حاجتك الحقيقية للمحمول ، فكر بتمعن ولا تجعل الموضة هي المساهم الفعال في اختيارك لجهازك ، وإليك المقارنة التالية بين جهازين نفترض فيهما نفس المواصفات
ما هي استخداماتك للمحمول؟
اسأل نفسك ابتداء ، ما استخداماتك للجهاز؟ هل تستخدمه للإنترنت والبرامج المكتبية كالأوفس وبرامج الرسوم المتقدمة كالأدوبي فوتوشوب؟ أم تستخدمه للعروض الهندسية؟ أم أنت بحاجة لجهاز قوي كالجهاز المكتبي؟ ماهي ميزانيتك؟ هل أنت كثير التنقل أم في موقع ثابت تقريبا؟ هل تعاني من الشاشات ذات المقاس الصغير؟ هل يهمك وزن الجهاز؟ هل يهمك قدرة الجهاز للعمل أطول مدة بدون اتصاله بالكهرباء؟ وفق هذه التساؤلات وضعنا 4 أنواع من الأجهزة
1- [استخدام منزلي ومكتبي مبسط]
أكثر المستخدمين يبحثون عن أجهزة تقدم لهم الخدمات الأساسية التي يحتاجها كل مستخدم للإنترنت ، برامج Office و برامج رسم مبسطة واستخدام الإنترنت و بعض الألعاب الخفيفة ، وربما بعض البرامج المنزلية ، بل يمكنك استخدامه كمعاون إذا كنت ممن يحب إقامة الدورات باستخدام برامج العروض كبرنامج PowerPoint في هذه الحالة ستحتاج ان تركز على شراء جهاز بسرعة معالجة متوسطة وسيكفيك جهاز محمول بمعالج مكتبي DeskTop بدلا من معالجات الأجهزة المتنقلة Mobile ولا حاجة لبطاقة عروض مميزة ، بل تكفيك المضمنة ، وكذلك حجم ذاكرة ابتدائي وهو 256 ميجابايت ، وتتميز هذه الأجهزة بالسعر المنخفض والوزن المتوسط.
2- [بدائل الأجهزة المكتبية]
ويستخدم هذا النوع من الأجهزة في حال رغبة المستخدم في جهاز يضاهي قدرات الجهاز المكتبي ، كقوة الأداء ، شاشة بمقاس كبير ، أقراص صلبة عالية الأداء ، وهذا الجهاز يتغير بحسب رغبة المستخدم ، وغالبا ما يكون بسعر منخفض مقارنة بغيره من الأجهزة وأغلى من السابق ، ولكنه بأداء ممتاز لاعتماده على معالج مكتبي سريع ومنخفض الثمن ،مما يعني انخفاضا عاما في سعر الجهاز ، ولا يهم كثيرا حجم هذا الجهاز ووزنه ما دام المستخدم يريده كبديل عن الجهاز المكتبي ، نادرا ما يتنقل معه أو ربما يتنقل معه ولا يضيره هذا التنقل.
3- [استخدام كثير التنقل]
ويستخدم هذا النوع من الأجهزة رجال الأعمال والمدربون كثيرو الترحال خاصة إذا أرفقوا من ضمن حاجياتهم جهاز العروض LCD Projector ، أو حتى طابعة Portable من الحجم الصغير كطابعة Cannon BJC-80 ، وقد يكون مالك الجهاز فتاة تحمله في أروقة الجامعة يتناسب ورقة الفتاة التي تعجز عن حمل الأجهزة الثقيلة ، هنا يجب أن تركز على نوع المعالج الذي سيؤدي إلى تحديد المدة التي يمكن للبطارية أن تعمل بها في غياب الكهرباء المتصلة كما أنه يساهم في تعيين وزن الجهاز ، ويجب أن تركز كذلك على حجم الشاشة الذي يساهم في تحديد وزن الجهاز وحجم الحقيبة التي تحمل هذا الجهاز ، كما يمكنك أن تجعل الجهاز يتخلى عن بعض مزاياها بشكل مؤقت ، فتكون سواقة الأقراص المرنة والمدمجة خارجية ، ويمكنك شراء جهاز تكون المنافذ فيه خارجية ، ومثل هذا الجهاز سيكون مرتفع السعر في حال الرغبة في جهاز متقدم في أداءه ومرتفع نوعا ما في حال الأجهزة ذات الأداء المتوسط.
• ملاحظة1:
Pentium4 2.4أداء سنترينو 1.6 أعلى من معال
• ملاحظة2: انت من يحدد حاجته للأداء فكلما اخذت معالجا أعلى في التردد أعطاك أداء أعلى ، ولكن بسعر أغلى
• ملاحظة3: تتميزة منظومة سنترينو عن غيرها بتوافر تقنية
Wireless Lan أو شبكة النتورك اللاسلكية.
4- [استخدام كثير التنقل للاستخدام الرسومي]
سواء كان هذا الاستخدام في ميدان الألعاب التي تعتمد تقنيات ضخمة مثل DirectX أو OpenGL أو Direct3D ، أو الاستخدام في ميدان التصميم الهندسي عبر برامج AutoCad أو MiniCad أو 3DStudio وغيرها ، هنا ستحتاج أن تركز على نقاط أساسية تتمثل في أداء معالجة قوي باستهلاك طاقة أقل ، يضاف إليه حجم ذاكرة كبير و بطاقة رسومية متطورة ، وكذلك ربما نضيف إليه الحرص على قرص صلب متقدم نوعا ما ، وسيكون هذا الجهاز مرتفع السعر كذلك.
وهذا فقط لمنظومة سنترينو المتطورة والتي نزلت بالترقيمات 730 إلى 770 (بإضافة 10) وهذه تختلف عن سابقاتها 715-765 في كونها تعمل بتردد ناقل 533 بدلا من 400 ميجاهيرتز ، وهي تعمل بطقم رقاقات جديد i915 الذي تستخدم معه ذواكر DDR2-533Mhz مما يعطي أداء متطورا بشكل أكبر ، وضعنا مقاس شاشة أكبر لاعتقادنا بحاجة المصمم لمساحة تصميم أكبر ، وضعنا بطاقات بتقنية PCI Express الخاصة بالمحمول مع أربع بطاقات لكل شركة ولكني فوجئت بعد وضع الصورة أني أخطأت لأن بطاقات Radeon وضعتها في ترتيب تصاعدي من الأدني للأقوى ، بينما بطاقات Geforce وضعتها بالعكس بترتيب تنازلي من الأقوة للأدنى ، وسأقوم بإصلاح ذلك لاحقا ، كذلك وضعنا بطاقات مخصصة للتصميم الهندسي للمهندسين والخيار قائم ومتسع وأيا ما تختار سيكون نافعا.
5- [الاستخدام الرسومي بديل المكتبي]
وهذا لا يختلف عن سابقه إلا أنه مبني على معالجات مكتبية ، مما سيؤدي إلى انخفاض في السعر ، كذلك فإن المعالجات الرسومية المستخدمة مختلفة ومبنية على التقنية الأقدم وهي AGP ومع ذلك فهي مناسبة جدا وذات أداء مرتفع ، وهذه الأجهزة أقل سعرا من سابقها وإن كان سعرا سيبقى مرتفعا.
ما هو الجهاز الأمثل لحاجة المستخدم؟
قد يظن البعض أن المواصفات السابقة كافية وأنها تغنيك عن البحث في المزيد من التفاصيل ، وهذا غير صحيح فعلى سبيل المثال قد تجد خيارين لهما نفس المواصفات السابقة الذكر ، إلا أن أحدهما أغلى من الثاني ، فتنظر لهذا الفارق بعين الاعتبار ، ولكنك لم تبحث في المواصفات التفصيلية المهمة لهذا الجهاز ، فلو أنك عملت اختبارات لهذين الجهازين ستجد أن أحدهما أعلى أداء من الثاني بما يوازي 3-5% ولا اعتقد انك مستغن عن هذا الفارق الذي تعتقد أنه ضئيل
المرحلة الثانيه: ماذا يوجد داخل الجهاز المحمول؟؟؟
تقريبا... نستطيع القول ان الكمبيوتر المحمول يحتوي على نفس القطع الموجودة في كمبيوتر المكتبي، الفروقات بين الجهاز المحمول و المكتبي تكون محصورة فقط في الدمج بين القطع و تقنيات التصغير.
لنبدأ في اكتشاف الأحشاء الداخلية في الكمبيوتر المحمول.
المذربورد
تختلف اختلاف بسيط لوحات الأم في الجهاز المكتبي فهي تحمل نفس المكونات ولكن بشكل اصغر و اقل استهلاك للطاقة، فشقوق توسعة ذاكرة الرام تكون اصغر، ويوجد شق او شقين للتوسعة بإستخدام كروت من نوع PCM CIA وهذة تعادل شقوق التوسعة PCI الموجودة في الجهاز المكتبي، وتستخدم في امور كثيرة جدا مثل زيادة فتحات ال USB 2.0 و اضافة او زيادة فتحات FireWire أو اضافة خاصية البلوتوث...... وغيرها. قد لاتجد شق PCM CIA في بعض الأجهزة الجديدة، يوجد الأن معيار جديد يدعى Express slot وهو يدعم كروت توسعة اصغر من النوع السابق وله نفس الوظيفة.
المعالج:
قمت بسؤال شخص من معارفي: ماهو نوع جهازك المحمول فرد على الفور"سنترينو"!!!
سنترينو ليس ماركة كمبيوتر او حتى اسم معالج.... في الحقيقة سنترينو هو اسم لطقم مكون من ثلاثه قطع مقدمة من شركة Intel و مخصصة للكمبيوترات المحمولة وهي معالج Intel-M ، و كرت لاسلكي، واخيرا قطعة تحكم بالطاقة مثبتة بين المعالج و الكرت اللاسلكي ووظيفتها التنسيق بتوزيع الكهرباء بين المعالج و الكرت اللاسلكي وذلك لتحقيق اقصى توفير للبطارية.
الأن اصبح من شبة النادر ان نجد جهاز محمول يحمل معالج Pentium 4 لأنه اولا و اخرا مخصص للأجهزة المكتبية، فبالتالي يعتبر من المعالجات المتعطشة للطاقة الكهربائية، وكذلك ترتفع درجة حرارتة بسرعة شديدة جدا، فإن وجدته في جهاز محمول فإعلم ان سوف يكون صوت نظام التبريد مرتفع جدا وكذلك استهلاكة عالي للطاقة. من ناحية الإيجابيات لمعالج Pentium 4 ان استجابتة اسرع عموما من معالج Intel-Mو سرعة الناقل الأمامي ل Pentium 4 قد وصلت إلى 1066 MHz بينما لم تتجاوز معالجات Intel-M 533 MHz للناقل الأمامي! الناقل الأمامي هو يمثل عنق الزجاجة في المعالجات ككل، فليس بالغريب ان يتفوق معالج Intel-M بسرعة 1.86 GHz وذاكرة كاش 2 MB و ناقل بسرعة 533MHz على معالج Pentium 4 بسرعة 2.8 GHz وذاكرة كاش 512 KB يحمل ناقل بسرعة 400 MHz.
ذاكرة الكاش هي ذاكرة وسطية انتقالية وتكون مخبأة داخل المعالج ووظيفتها تخزين البينات و التعليمات مؤقتا إلى ان تتم معالجتها، وكلما زادت ذاكرة الكاش كلما زادت سرعة المعالج.
الذاكرة RAM:
وتعني ذاكرة دخول عشوائية، فعندما تقوم بتشغيل الكمبيوتر، يبدأ نظام التشغيل بوضع ملفات التشغيل في ال RAM وذلك لسرعة هذة الذاكرة في التعامل مع البينات ولك ان تعرف عزيزي القارئ ان نظام تشغيل Windows XP وحدة يلتهم حوالي 100 MB من الذاكرة (هذا إذا كان لايوجد اي برنامج يعمل في الخلفية) فما بالك إذا كان يوجد برامج حماية من الفيروسات و برامج مراقبة للنظام و الحرارة وقمت بتشغيل بأكثر من برنامج، سترتفع هذة القيمة إلى 250 MB هذا يعني إذا كان في جهازك يحمل ذاكرة 256 MB سوف يطر الجهاز ان يأخذ ذاكرة من القرص الصلب لكي يعوض النقص، و من هذة النقطة يبدء هبوط اداء الجهاز لأن سرعة النقل في ذاكرة ال RAM من فئة DDR1 هي 2133 MB/s بينما سرعة النقل في القرص الصلب لا تتجاوز 150 MB/s فقط!
http://www.e-msjed.com
القرص الصلب:
مقاسها 2.5" للأجهزة المحمولة هو مكان التخزين لجميع البينات بما فيها نظام التشغيل و البرامج و ملفاتك الشخصية، وتتوفر سعات تخزين من 20 GB إلى 120 GB للأجهزة المحمولة، يوجد معيار مهم في الأقراص الصلبة و هو سرعة الدوران، اما 4200 rpm او 5400 rpm ، سرعة الدوران تؤثر على سرعة الوصول إلى البينات في القرص الصلب، فكل ما كان القرص اسرع كلما كانت سرعة الوصول اسرع. يوجد نوعين من نظام النقل إما ATA ويعطي سرعة نقل 100 MB/s او SATA بمعدل 150 MB/s ، وايضا ال Buffer مهم و مؤثر في اداء القرص، ال Buffer هو ذاكرة مؤقتة في القرص الصلب (مثال ذاكرة الكاش في المعالج) ووظيفتها تسريع عملية البحث بعمل قائمة بما يطلبة المستخدم بكثرة او يقوم بإستدعائه بكثرة في القرص الصلب.
سواقة الأقراص الضوئية:
عبارة عن محرك للأقراص المدمجة ويوجد عدة انواع اولها DVD-ROM وهو يتيح قرائة فقط للبينات الموجودة في القرص سواء كان CD او DVD ، النوع الثاني هو Combo Drive و هو عبارة عن قارئ لأقراص الDVD وقارئ و كاتب على اقرص الCD ، النوع الأخير هو Super Multi Drive وهو يقوم بالكتابة على جميع انواع الأقراص ال CD و ال DVD.
LAN:
وهي منفذ للشبكة و تستخدم للربط بين جهازين او اكثر عبر شبكة سلكية وذلك لتبادل الملفات، و تستخدم ايضا في خطوط الDSL الرقمية لأتصال سريع بالإنترنت. سرعة النقل في الLAN هي 100 MB/s ، وفي بعض الأنواع الحديثة تصل إلى 1000 MB/s .
المودم:
وهو وسيلة للطلب الهاتفي و كذلك لإستقبال الفاكس، ويستخدم في عمل اتصال هاتفي بواسطة الكمبيوتر أو الربط في شبكة الإنترنت.
وصلة التحت حمراء(Infrared-Ir):
هذه عبارة عن تقنية الأتصال بأجهزة أخرة سواء كانت هواتف نقالة أو بعض انواع الطابعات. عيب هذا النظام هو المدى القصير للموجة و اشتراط وجود المنافذ لتحت حمراء في كل جهاز على توازي و اي اختلال او انقطاع للموجة تسبب في فشل أي عملية اتصال.
و قد قلت استخدامه مع انتشار البلوتوث.
وصلة البوتوث(Bluetooth):
عبارة عن تقنية اتصال لا سلكي قصير المدى... يمكنكم اعتباره USB لا سلكي...
هو متوفر بنوعين أو فئتين...Class 1 و مداه قطر 100 متر و الثاني Class 2 و هو مداه قطر 10 متر و هو مستخدم في أغلب الأجهزة كالهواتف و الطابعات و السماعات و الفارات و غيرها من الملحقات... و يمكن استخدام هذه التقنية في انشاء شبكات صغيرة محلية... أو نقل ملفات بين جهازين
في مدى صغير من غير اسلاك و سيشهد هذا التقنية استخدام شاسع مستقبلا

والآن لنعرض المواصفات الداخلية التي قد يغفل عنها الكثير من الناس ولا يكترث لها ويركز على السعر أكثر من تركيزه على هذه المواصفات المهمة.
[أولا]
تردد الناقل الأمامي FSB:
قد تفكر في اقتناء أحد جهازين ، لكليهما نفس المواصفات فالمعالج Pentium4 والتردد 2.4 جيجاهيرتز ، ولو بحثت في التفاصيل لاكتشفت أن أحد المعالجين يعمل بتردد ناقل 400 ميجاهيرتز بينما الآخر يعمل بتردد ناقل 800 ميجاهيرتز ، والأداء بينهما لن يكون ضئيلا بل سيكون كبيرا وفي بعض الاختبارات وصل الفارق في الأداء في الاختبارات إلى 4-7% ، لذلك ينبغي عليك الحرص عند التفريق بين الأجهزة التي أعجبتك مواصفاتها من خلال التأكد من سرعة تردد الناقل الأمامي FSB للمعالج، وإذا كنت على استعداد لدفع مبلغ أكبر فاحرص على المحمول المبني على تردد ناقل أكبر من نفس المعالج ، فعلى سبيل المثال معالجات PentiumM يتوافر بترددين 400 و 533 ميجاهيرتز ، فاحرص على شراء التي تعمل بتردد ناقل 533 ميجاهيرتز
[ثانيا]
تردد الذاكرة
هذا كذلك مما يغفل عنه الكثير من المستخدمين ، تجده يحفظ نغمة دائما ما يرددها (أريد ذاكرة بحجم 512 وليس بحجم 256 ميجابايت) وهذا أمر طيب ولكنه لا يركز على تردد الذاكرة، والأجهزة المحمولة في هذه الأيام تعتمد على ذواكر وفق الترددات التالية 266Mhz و 333Mhz و 400Mhz فلو وصلت إلى جهازين لهما نفس المواصفات بالضبط فعليك أن تقدم الجهاز الذي يحوي تردد ذاكرة أعلى ، وهذا حتما ستصل إليه من خلال المواصفات
 [ثالثا]
سرعة دوران القرص الصلب:
وهذه من القضايا التي لا يكترث لها الكثير من الناس ، وفي الأجهزة المحمولة توجد 3 سرعات شهيرة للأقراص الصلبة وهي 4200rpm و 5400rpm و 7200rpm وحتما كلما زادت سرعة الدوران زادت سرعة نقل البيانات عبر القرص الصلب ، وهذا مهم جدا ومؤثر فعال على الأداء العام للجهاز ، ولكن ينبغي أن تنتبه إلى أن الحرارة المنبعثة من الأقراص الصلبة السريعة الدوران تكون أكبر ، بالإضافة إلى أنها أكثر استهلاكا للطاقة ، كذلك يغلب على الأقراص الأسرع دورانا زيادة الوزن.
[رابعا]
نوع طقم الرقاقات
إن مجرد مقارنة بسيطة بين طقم رقاقات من نفس الجيل من الشركات الخمس Intel و VIA و SIS و Ali و ATI سيعطي انطباعا صحيحا عن أهمية هذا الموضوع ، كذلك المقارنة بين طقم رقاقات شركة واحدة مثل إنتل ولكن لأجيال مختلفة مثل E7205 و I865 و I875 والتي جميعها تدعم تقنية Dual Channel سيعطيك نفس الانطباع ، لذلك ينبغي الحرص على التمييز بين هذه الشركات وهذه الأطقم ، وسنرفق أدناه أهم هذه الأطقم التي تستخدم مع الأجهزة المحمولة ومواصفاتها وتفضيلاتنا بينها ، وحاولت قدر الإمكان أن أرتب هذه الأطقم حسب الأفضل في الأعلى والأقل في الأدنى ، وتعتبر أطقم Intel8xx الأغلى في هذه الأجهزة بينما أطقم SIS وغيرها أرخص بكثير ، الأطقم أدناه مختلفة الأنواع ، بعضها يحوي معالج رسومي مضمن Integrated وبعضها بحاجة إلى بطاقة خارجية مما يعني أداء أعلى و سعرا أعلى.
Intel CPUs
P4EE/P4/Celeron P4m/CeleronM Pentium M (DDR2) Pentium M (DDR)
I865PE / I865GE I845MP/MZ I915PM I855PM / Centrino
SIS655TX / FX I852GME I915GM I855GM / Centrino
SIS661FX I852PM I915GMS I855GME / Centrino
I848P SISm661FX I910GML SISm661MX
SIS648FX SISm650 SISm648MX
M Radeon 9000 IGP M Radeon 9000 IGP
M Radeon 7000 IGP
AMD CPUs

http://www.e-msjed.com/msjed/site/download.asp?topicid=962&dlink=http://www.download-er.com/download.asp?topicid=962&dlink=http://www.us-experts.com

Athlon 64 Mobile Athlon 64 Mobile Athlon XP-M
VIA K8T800 SISm746FX SISm741
SIS755FX SISm760 SIS746FX
SIS760 SIS755 SIS740
SIS755 Radone IGP 320

[خامسا]
سعة البطارية

هذا الموضوع خصوصا لا يسأل عنه المستخدمون ، فالأحجام المختلفة للبطاريات لا تعنيهم ، وقدراتها التخزينية لا تهمهم ، ومجرد عمل مقارنة ما بين جهازين بنفس المواصفات أحدهما يحوي بطارية بقدرة 4800mAh والأخر بطارتيه بقدرة تخزينية 6400mAh سيرى الفارق الكبير ما بين قدرات كلا الجهازين من حيث القدرة على الصمود أطول مدة بدون الاعتماد على التغذية الكهربائية ، كما ينبغي أن تتأكد أن البطارية من نوع Li-Ion ، الجهاز الذي لدي الآن وهو بنتيوم3 بتردد 1000 ميجاهيرتز (وأنا أكتب المقال) يعتمد على بطارية بقدرت 3600mAh واعتقد أن جهازي القادم يجب أن لا تقل فيه هذه القدرة عن 5000mAh وفي النهاية فإن معنى mAh أي milli Amp Hour ولم أجد لها تفسيار مقنعا سوى سعة البطارية من الطاقة.

[سادسا]
قابلية التوسعة


إذا كنت ترغب في التوسعة المستقبلية ، فإن من أفضل الخيارات المعروفة هي أجهزة Dell Inspiron فبعض أجهزتها تحوي على مساحة فارغة تستطيع أن تركب فيها سواقة أقراص مدمجة إضافية أو قرص صلب إضافي أو حتى بطارية إضافية لتضاعف زمن عمل جهازك حيث يكون لديك بطاريتان في آن واحد والكثير من الأجهزة المحمولة التي تأتي بمقاس شاشة 17" تتميز بوجود هذه الخاصية التي تسمى Expansion bay.

[سابعا]
نوع الشاشة ومقاسها ودقتها
حتما تكون شاشة الجهاز المحمول مبنية على شاشات LCD والتي تعني Liquid crystal display أي الكرستال السائل ، وغالبا ما تنقسم إلى قسمين رئيسيين
1. TFT
وهي اختصار لكلمات Thin film transistor وتسمى Active-Matrix تمميز هذه الشاشة بوضوح أكثر وبزاوية رؤية أكبر وهي تساهم في ارتفاع سعر المحمول وكذلك تعتبر اكثر استهلاكا للطاقة ، ومع ذلك فهي أريح للعين وقدرتها في الإضائة أكبر.

2. DSTN

وتسمى كذلك HPA أو Passive Matrix هذه الشاشة تعتبر إضائتها أقل من سابقتها وهي أقل في الوضوح ، وزاوية الرؤية صغير جدا ، بحيث لا يمكنك مشاهدة تفاصيل الشاشة من الجنب ، وهي أقل كلفة.
كذلك ظهر النوع الجديد من الشاشات ، وهي نوع Wide Screen وهذا النوع من الشاشات يتميز كما هو ظاهر من الاسم بزيادة عرض الشاشة ، والسبب في هذا أن تقنية الشاشات الحالية مبنية على معامل 4/3 وهي تمثل نسبة عرض الشاشة إلى ارتفاعها ، أي أن العرض أكبر بما يساوي 1/3 أي الثلث ، وهي تقنية قديمة ظهرت مع ظهور التلفاز ولم يتم تطويرها ، ومع التقنيات الحديثة في التصوير والفيديو تم الانتقال إلى مقاس أقرب لحقيقية مسقط نظر العين ، بحيث أصبح معامل نسبة عرض الشاشة إلى الارتفاع يساوي 16/9 بينما التقنية السابقة تساوي 4/3 أو 12/9 ، ولذلك تعتبر شاشات Wide مريحة للنظر خاصة إذا كان المستخدم ينظر للشاشة من مسافة مناسبة ، كما أن هذه الشاشة أفضل بكثير لمشاهدة أفلام DVD ، ولكنها أغلى سعرا ، ويبقى الخيار لك أخي المستخدم.
وأما مقاس الشاشة فلا حاجة لشرح وتوضيح أن شاشات LCD كلما زاد مقاسها ترتب على هذا ثلاثة أمور (1) ارتفاع السعر (2) زيادة الوزن (3) زيادة استهلاك الطاقة ، فإذا كان لديك جهازان بنفس المواصفات الأول بمقاس شاشة 15 بوصة والثاني 14 بوصة ، فحتما سيكون سعر الاول أعلى ، لذا يجب أن تدرس مدى إمكانية تبرير هذا السعر الإضافي ، هل تستحق زيادة الشاشة بوصة واحدة هذه الإضافة أم لا؟ فإذا كنت ممن يعاني من مشكلة في بصره بسبب الشاشات الصغيرة عليك بالكبيرة ، كما نذكرك بأن معظم الأجهزة المحمولة تحوي على منفذ VGA الذي يعطي القابلية لتوصيلة لشاشة CRT (العادية) على جهازك فيما لو أحببت أن تسهل على نفسك استخدام شاشة كبيرة دون الحاجة لزيادة مقاس شاشة الجهاز ، طبعا حينما تكون بعيد عن منزلك ستضطرن تتخلى عن الشاشة العادية CRT.
أما دقة الشاشة فهي تنقسم إلى عدة درجات معروفة كالتالي:
الشاشات القياسية
الشاشة XGA SXGA SXGA UXGA
المقاس 1024 x 768 1280 x 1024 1400 x 1050 1600 x 1200
التقييم مقبولة جيدة ممتازة ممتازة
الشاشات العريضة
الشاشة WXGA WSXGA WUXGA
المقاس 1366 x 768 1600 x 1024 1920 x 1200
فإذا وجدت شاشة تستخدم XGA وأخرى أغلى منها في القيمة وبمواصفة SXGA فلا تبخل على نفسك بهذه الزيادة التي تنفعك ، ولا تعتقد أن الأرخص دائما أفضل.



أضف تعليقك  تقييم الموضوع  

مشاركات وبرامج ذات صلة